الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم و بعد:
قال الله تعالى " و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا " سورة النساء
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليصل رحمه " متفق عليه
من هم الأرحام ؟
الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك و أبيك و هم المعنيون بقول الله سبحانه في سورة الأنفال و الأحزاب " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " الأنفال 75 . و أقربهم الأباء و الأمهات و الأجداد و الأولاد و أولادهم ما تناسلوا ، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة و أولادهم و الأعمام و العمات و أولادهم ، و الأخوال و الخالات و أولادهم ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه و سلم : أنه قال لما سأله سائل قائلا : من أبّر يا رسول الله ؟ قال أمك ، قال ثم من ؟ قال أمك ، قال ثم من ؟ قال أمك ، قال ثم من ؟ ،قال أباك ثم الأقرب فالأقرب ، أخرجه الإمام مسلم في صحيحة
و الأحاديث في ذلك كثيرة ، أما أقارب الزوجة فليسوا أرحاما لزوجها إذ لم يكونوا من قرابته ، و لكنهم أرحام لأولاده منها و بالله التوفيق ................... عبد العزيز بن باز – فتاوى إسلامية
حكمها
أجمع العلماء على ان صلة الرحم واجبة و ان قطيعتها محرمة ،و أخرج البخاري و مسلم و غيرهما عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليصل رحمه ...الحديث ....................اللجنة الدائمة – فتاوى إسلامية .
قطيعة الرحم من كبائر الذنوب
صلة الرحم واجبة على المرء المسلم و قطيعتها محرمة و من كبائر الذنوب قال الله تعالى : " قل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض و تقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم و أعمى أبصارهم " محمد 22 .
و لم يرد كما نعلم في الكتاب و السنة شيئ يحدد نوع هذه الصّلة ، بل هي مطلقة فتكون راجعة إلى العرف و العادة ، فما عدّه الناس صله فهو صله ، و ما عدّوه قطيعة فهو قطيعة ، و الإنسان يعرف ما يكون صلة و ما يكون قطيعة ..... محمد صالح العثيمين فتاوى منار الإسلام .
كيف تكون صلة الأرحام
و الرحم هم الأقارب ، و صلتهم بما جرى به العرف و اتّبعه الناس ، لأنه لم يبيّن في الكتاب و لا السنة نوعها و لا جنسها و لا مقدارها ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم لم يقيّده بشيء معيّن ، فلم يقيّده بأن يأكلوا معك ، أو يشربوا معك أو يكتسوا معك ، أو يسكنوا معك بل أطلق ، و ذلك يرجع فيها للعرف فما جرى به العرف أنه صلة فهو صلة ، و ما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة ، هذا هو الأصل ........... شرح رياض الصالحين – الجزء الخامس – العثيمين .
ليس الواصل بالمكافئ
إن الإنسان الواصل ليس المكافئ الذي إذا وصله أقاربه وصلهم ، و لكن الواصل هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها ، فتكون صلته الله لا مكافأة لعبادة الله ،و لا من أجل أن ينال بذلك مدحا عند الناس قال النبي صلى الله عليه و سلم : " ليس الواصل بالمكافئ " . يعني بالذي إذا وصله أقاربه وصلهم مكافأة لهم و إنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها .
الرحم المتعلقة بالعرش
إن الرحم متعلقة بالعرش ، تقول : من وصلني وصله الله و من قطعني قطعه الله ، و هذا يحتمل أن يكون خبرا و أن يكون دعاء ، يعني يحتمل أن الرحم تخبر بهذا أو تدعوا الله عز و جل به ، و على كل حال فهو دليل على عظم شأن الرحم وصلتها ، و أنها تحت العرش تدعوا بهذا الدعاء ، أو تخبر بهذا الخبر ......... شرح رياض الصالحين - الجزء الخامس – العثيمين .
فائدة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سّره أن يبسط له في رزقه و ان ينسأ له في أثره فليصل رحمه " . رواه البخاري
قال الله تعالى " و اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا " سورة النساء
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليصل رحمه " متفق عليه
من هم الأرحام ؟
الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك و أبيك و هم المعنيون بقول الله سبحانه في سورة الأنفال و الأحزاب " وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " الأنفال 75 . و أقربهم الأباء و الأمهات و الأجداد و الأولاد و أولادهم ما تناسلوا ، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة و أولادهم و الأعمام و العمات و أولادهم ، و الأخوال و الخالات و أولادهم ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه و سلم : أنه قال لما سأله سائل قائلا : من أبّر يا رسول الله ؟ قال أمك ، قال ثم من ؟ قال أمك ، قال ثم من ؟ قال أمك ، قال ثم من ؟ ،قال أباك ثم الأقرب فالأقرب ، أخرجه الإمام مسلم في صحيحة
و الأحاديث في ذلك كثيرة ، أما أقارب الزوجة فليسوا أرحاما لزوجها إذ لم يكونوا من قرابته ، و لكنهم أرحام لأولاده منها و بالله التوفيق ................... عبد العزيز بن باز – فتاوى إسلامية
حكمها
أجمع العلماء على ان صلة الرحم واجبة و ان قطيعتها محرمة ،و أخرج البخاري و مسلم و غيرهما عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليصل رحمه ...الحديث ....................اللجنة الدائمة – فتاوى إسلامية .
قطيعة الرحم من كبائر الذنوب
صلة الرحم واجبة على المرء المسلم و قطيعتها محرمة و من كبائر الذنوب قال الله تعالى : " قل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض و تقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم و أعمى أبصارهم " محمد 22 .
و لم يرد كما نعلم في الكتاب و السنة شيئ يحدد نوع هذه الصّلة ، بل هي مطلقة فتكون راجعة إلى العرف و العادة ، فما عدّه الناس صله فهو صله ، و ما عدّوه قطيعة فهو قطيعة ، و الإنسان يعرف ما يكون صلة و ما يكون قطيعة ..... محمد صالح العثيمين فتاوى منار الإسلام .
كيف تكون صلة الأرحام
و الرحم هم الأقارب ، و صلتهم بما جرى به العرف و اتّبعه الناس ، لأنه لم يبيّن في الكتاب و لا السنة نوعها و لا جنسها و لا مقدارها ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم لم يقيّده بشيء معيّن ، فلم يقيّده بأن يأكلوا معك ، أو يشربوا معك أو يكتسوا معك ، أو يسكنوا معك بل أطلق ، و ذلك يرجع فيها للعرف فما جرى به العرف أنه صلة فهو صلة ، و ما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة ، هذا هو الأصل ........... شرح رياض الصالحين – الجزء الخامس – العثيمين .
ليس الواصل بالمكافئ
إن الإنسان الواصل ليس المكافئ الذي إذا وصله أقاربه وصلهم ، و لكن الواصل هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها ، فتكون صلته الله لا مكافأة لعبادة الله ،و لا من أجل أن ينال بذلك مدحا عند الناس قال النبي صلى الله عليه و سلم : " ليس الواصل بالمكافئ " . يعني بالذي إذا وصله أقاربه وصلهم مكافأة لهم و إنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها .
الرحم المتعلقة بالعرش
إن الرحم متعلقة بالعرش ، تقول : من وصلني وصله الله و من قطعني قطعه الله ، و هذا يحتمل أن يكون خبرا و أن يكون دعاء ، يعني يحتمل أن الرحم تخبر بهذا أو تدعوا الله عز و جل به ، و على كل حال فهو دليل على عظم شأن الرحم وصلتها ، و أنها تحت العرش تدعوا بهذا الدعاء ، أو تخبر بهذا الخبر ......... شرح رياض الصالحين - الجزء الخامس – العثيمين .
فائدة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سّره أن يبسط له في رزقه و ان ينسأ له في أثره فليصل رحمه " . رواه البخاري